عن الهيئة

نبذة عن الهيئة

تأسست هيئة تنظيم الاتصالات (TRA) في عام 2002 بإصدار قانون الاتصالات في مملكة البحرين.

يشرف مجلس الإدارة على أنشطة هيئة تنظيم الاتصالات بقيادة رئيس مجلس الإدارة المهندسة مريم أحمد جمعان. ويتولى القائم بأعمال المدير العام للهيئة، الشيخ ناصر بن محمد آل خليفة المهام اليومية للهيئة.

هيئة تنظيم الاتصالات تقوم بواجباتها بشكل مستقل وبطريقة شفافة وغير تمييزية.

منذ إنشائها ، ركزت هيئة تنظيم الاتصالات على تحرير قطاع الاتصالات وتطويره من خلال تشجيع المنافسة الفعالة والعادلة بين المشغلين الحاليين والوافدين الجدد مع حماية مصالح المستهلكين.

يستمر الدافع لتمهيد قطاع اتصالات أكثر قوة وديناميكية مع التغير في ديناميات السوق ؛ وقد أدى ذلك إلى إصرار غير محدود على زيادة مستويات الخدمة وتجاوز التوقعات على جميع الجبهات. يُطلب من هيئة تنظيم الاتصالات وفقًا للخطة الوطنية الثالثة للاتصالات معالجة مجالات الحرمان مثل خدمة الهاتف المتنقل والنطاق العريض فائق السرعة والإمداد الدولي والأمن الرقمي والنظام البيئي للإنترنت.

تؤمن هيئة تنظيم الاتصالات أيضًا بخلق القيمة ؛ وضع الاتصالات السلكية واللاسلكية كركن للنمو الاجتماعي والتجاري لمملكة البحرين. منذ عام 2002 ، تم إنشاء أكثر من 2600 وظيفة – بزيادة قدرها 50 ٪ – وشكل القطاع 4 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي.

تعتمد ثقافة الهيئة على التميز في العمل والتعلم المستمر. كما تستثمر بكثافة في تدريب وتطوير موظفيها. الابتكار عنصر أساسي في أطرها الداخلية – حيث تشجع هيئة تنظيم الاتصالات الابتكار في جميع الإدارات والمستويات.

تهدف هيئة تنظيم الاتصالات إلى التأكد من أن بيئة الاتصالات في المملكة تلبي توقعات المستهلكين – وفي المقابل ، أطلقت مجموعة من المبادرات. على سبيل المثال ، كانت البحرين أول دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تقدم إمكانية نقل الأرقام الثابتة ، وفي عام 2011 ، قام 22000 مستهلك بتبديل مقدمي الخدمات.

بعد مفاوضات أيضًا مع دول مجلس التعاون الخليجي ، قدمت هيئة تنظيم الاتصالات سقفًا لرسوم التجوال عبر الأجهزة المتنقلة. علاوة على ذلك ، فقد أكدت أن البيئة التنظيمية تحفز المنافسة ؛ وهو ما أدى بدوره إلى تخفيض التعرفة بمعدل 25 ٪ في عدد من الخدمات.

تظل الاستفادة من أفضل التقنيات والتنظيم لتوفير قطاع تنافسي ومبتكر مهمة أساسية في الجهة التنظيمية. تقوم هيئة تنظيم الاتصالات بمراجعة لوائحها وإطارها باستمرار بناءً على عدد من المبادئ بما في ذلك حماية المستهلك وتعزيز المنافسة. وتشمل المبادرات تنظيم الرسائل الجماعية ومراقبة جودة خدمات الاتصالات.

الرؤية والرسالة والقيم

رؤيتنا
بيئة اتصالات تعزز الترابط الاجتماعي والرخاء الاقتصادي في مملكة البحرين.

رسالتنا
العمل على تطوير سوق تقوم على المنافسة من أجل تقديم خدمات اتصالات مبتكرة متوفرة للجميع تهدف إلى: تشجيع الاستثمار المستدام والمجدي اقتصادياً واحترام مصالح المستهلكين وتعزيز المبادرات التي تحافظ على البيئة وحمايتها وتدعم وتساهم في تنمية الأنشطة الاجتماعية والتجارية في مملكة البحرين.

مواصلة الجهود الرامية إلى اتخاذ الهيئة كنموذج يحتذى به في المنطقة من خلال الريادة الفكرية وأن تكون وجهة العمل المفضلة من خلال الاستثمار في مواردنا البشرية لتطوير الكفاءات والقدرات المهنية الحريصة على العمل وانتهاج أساليب الشفافية والعدل في نطاق العمليات والحرص على الالتزام ومراعاة ضمان الجودة.

قيمنا
من خلال التطبيق المنتظم لهذه المبادئ الأساسية الخمسة ، تواصل هيئة تنظيم الاتصالات (TRA) تقديم القيمة للمستهلكين وأصحاب المصالح لدينا ، ونحن نفي باستمرار بأهدافنا.

الالهام
يساهم خيالنا وتصورنا ووضوح فكرنا وقيادتنا على تشجيع التفكير الخلاق مع الحرص على تلبية ‏المتطلبات المستقبلية.

الالتزام
ان دافعنا وتصميمنا القوي على بلوغ التميز واهتمامنا بالانضباط في تنفيذ مهامنا وجهودنا المتواصلة ‏في التركيز على تطوير فريق عملنا وإحساسنا بالمسئولية يدفعنا على العمل على تطوير مملكة البحرين.‏

الاحترام
يكمن احترامنا لبعضنا البعض في الاستماع والإنصات والتعاون وإبداء اهتمامنا ببعضنا البعض، و الاهتمام بالجمهور والمشغلين المرخص لهم الذين نعمل من أجلهم، كما نحرص على البيئة والأجيال المستقبلية.

التوازن
يضمن لنا أسلوبنا في اتخاذ القرارات القائمه على الأدلة، وقدرتنا على التكيف بأن نظل ‏متوازنين ومنسجمين ونؤمن بالعدل والإنصاف في كل ما نقوم به.

الشفافية
إن أسلوبنا الشامل والقائم على الانفتاح في مجال التنظيم يضمن تحملنا للمسئولية وفهم ما نقوم به من ‏إجراءات وما نصدره من قرارات.